«نوفافاكس» تحث على دعم صانعي اللقاحات.. بدلاً من التنازل عن براءات الاختراع

انضمت إلى مجموعات الأدوية التي تعارض اقتراح تعليق حقوق الملكية الفكرية

. Kyiv, Ukraine – December 03, 2020: Backlit single shot image of Novavax logo on tv screen

نيكو أصغري في نيويورك (فايننشال تايمز): ترجمة محرر السهم

قالت شركة تصنيع اللقاحات الأمريكية «نوفافاكس» إن التنازل عن براءات الاختراع على لقاحات كورونا لن يحقق الغرض المقصود منه وحثت الحكومات على دعم شركات اللقاحات الحالية بدلاً من ذلك.

وانضمت إلى مجموعات الأدوية التي تعارض اقتراح تعليق حقوق الملكية الفكرية على الكتل.

قالت شركة الأدوية في بيان إن التعليق المؤقت لبراءات اختراع اللقاح «ليس الحل الصحيح» لمواجهة فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وسيؤدي إلى العديد من المشاكل.

جاء البيان بعد يوم من تصريح الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا بأن تصنيع اللقاحات سيستغرق سنوات وأن الإعفاء من براءة الاختراع لن يساعد في تعزيز إمداد اللقاحات على الفور لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وانضمت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إلى أكثر من 60 دولة في دعم اقتراح منظمة التجارة العالمية بتعليق براءات اختراع اللقاح مؤقتًا في محاولة لتعزيز الإنتاج.

وقالت نوفافاكس إن الإعفاء من شأنه أن يقيد الموارد، ويزيد من الحواجز الوطنية أمام التدفق الحر للمواد وجرعات اللقاح ، ويهدد استقرار وسلامة سلسلة التوريد العالمية” ويؤدي إلى “انتشار المنتجات المزيفة في جميع أنحاء العالم”.

وقالت الشركة: «حتى في أفضل الظروف، قد يستغرق الأمر سنوات لدعم قدرات التصنيع المطلوبة لإنتاج اللقاحات بأمان»، مضيفة أنه يجب على الحكومات أن تسعى جاهدة لمساعدة شراكات اللقاحات الحالية.

وقالت شركة الأدوية التي تتخذ من ولاية ماريلاند مقراً لها إن اتفاقية نقل التكنولوجيا التي أبرمتها مع شركة تاكيدا اليابانية ستمكن شركة الأدوية التي يقع مقرها في أوساكا من تصنيع 250 مليون جرعة سنويًا من جاب نوفافاكس في الدولة الآسيوية.

أخبار ذات صلة