سلام: موضوع القمح والطحين وخبز الناس هو خط أحمر

.

قال وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام: إن موضوع القمح والطحين وخبز الناس هو خط أحمر وأمن غذائي واجتماعي وأمن قومي للبنان.

وأضاف: بعد عمل 9 أشهر نقول إن ملف القمح وترشيد الدعم نجح، ونجحنا في تأمين الاستقرار للمواطن اللبناني في هذا الموضوع.

وتابع في حديثٍ لسبوتنيك: أنجزنا ثلاث نقاط، أولا أنهينا سياسة الدعم ومنظومة الدعم السابقة التي تدعم من غير معطيات ودراسات وجدوى والتي أوصلتنا بكل ملفات الدعم السابقة الى الفشل الذريع، واليوم بعد أن تخطى الدولار 53 ألف ليرة.

واستكمل: لو رفعنا الدعم دون خطة بديلة، ودون وجود قرض يؤمن الاستقرار والاستدامة بموضوع الخبز، كنا سنقول اليوم للمواطن اللبناني ربطة الخبز يصعب عليك شرائها لأنه كان سيصل سعرها إلى 50 و 60 ألف ليرة، واللبناني لم يعد باستطاعته التحمل.

وأشار إلى أنَّ: ملف القمح والطحين بحالة استقرار لمدة على الأقل من 10 أشهر إلى سنة، والخبز سيبقى محافظا على سعره ضمن الآليات الجديدة التي وضعت ضمن إطار تنفيذ مشروع قرض البنك الدولي، ومادة القمح في ظل الظروف والتحديات العالمية سيبقى مؤمنا.

ولفت إلى أنَّ: الكميات الكبيرة التي تم استيرادها في الماضي وكانت تستغل لصناعة غير الخبز العربي أخذنا قرار بوقفها، وشددنا مع الأجهزة الأمنية والعسكرية بضبط الحدود والمتابعة الدقيقة على موضوع القمح وكيفية نقله وتهريبه، ونؤكد أننا نجحنا بنسبة 80 و90 في المئة في هذا الموضوع.