الهند «لقحت» 7 ملايين شخص في يوم واحد

أقرت سياسة جديدة تسمح لجميع البالغين الحصول على لقاحات مجانية

.

ايمي كازمين (فايننشال تايمز): ترجمة محرر السهم

قامت الهند بتطعيم ما يقرب من 7 ملايين شخص ضد كورونا بحلول الساعة 5 مساءً يوم الاثنين، وهو اليوم الأول من سياسة اللقاح الجديدة التي تم إصلاحها والتي تجعل جميع البالغين مؤهلين للحصول على لقاحات مجانية.

وكانت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي تقدم فقط لقاحات كورونا المجانية لمن تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، بينما تسمح للهنود الأصغر سنًا بشراء الجرعات من خلال المستشفيات الخاصة.

لكن الحكومة أعلنت الشهر الماضي أنها ستتيح الجرعات للجميع ابتداءً من اليوم، وسجلت رقماً قياسياً جديداً ليوم واحد لوتيرة التطعيم لـ 6.9 مليون، مع استمرار عمل العديد من المراكز.

ويأمل خبراء الصحة العامة أن يساعد توافر اللقاحات المجانية – إلى جانب تحسن الإمدادات- في تسريع إطلاق اللقاح في البلاد، حيث تتراجع الموجة الثانية المدمرة.

وقدمت الهند حتى الآن حوالي 280 مليون جرعة من اللقاح، أو حوالي 20 جرعة لكل 100 من السكان، فيما تم تطعيم حوالي 3.6 % من السكان بشكل كامل، بينما تلقى حوالي 16 % جرعة أولى.

وقدمت الهند ما معدله 3.35 مليون جرعة لقاح يوميًا الأسبوع الماضي، بزيادة 7.4 % عن الأسبوع السابق.

ومع ذلك، يقول خبراء الصحة العامة إن الهند بحاجة إلى مضاعفة وتيرة التطعيم إذا كانت ستحقق هدفها الجديد المتمثل في تطعيم جميع البالغين المؤهلين بحلول نهاية العام.

ويأمل الخبراء أن تستمر وتيرة السريعة في الفترة المقبلة، بعد أسابيع بدا فيها نقص المعروض من الجرعات.