«هيئة الاستثمار» الكويتية في صدارة الصناديق السيادية العربية

إجمالي أصولها المدارة ارتفعت إلى 692.9 مليار دولار

.

تقدمت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية إلى المركز الثالث عالمياً والأول عربياً بعد أن ارتفع إجمالي أصولها المدارة بنحو 29.8 % لتصل إلى 692.9 مليار دولار حالياً مقارنة بـ533.6 مليار في مارس الماضي.

ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن معهد صناديق الثروة السيادية (SWFI)، فجاءت هذه الزيادة بدعم من ارتفاع أصول صندوق احتياطي الأجيال القادمة الذي تديره «هيئة الاستثمار»، بحسب بيانات وكالة بلومبيرغ، حيث يستثمر صندوق الأجيال القادمة أكثر من نصف استثماراته في السوق الأميركية التي تشهد ارتفاعات قياسية في سوق الأسهم على إثر ارتفاع مؤشر «S&P500» بـ8 في المئة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وقفزت قيمة الأصول التي تديرها الصناديق السيادية العربية بنحو 10 في المئة لتصل حاليًا إلى 2.77 تريليون دولار، مقارنة بـ2.52 تريليون في مارس الماضي، فيما استحوذت الصناديق السيادية العربية البالغ عددها 13 صندوقًا على 32.4 في المئة من إجمالي الأصول المدارة لأكبر 100 صندوق سيادي في العالم البالغة قيمتها 8.6 تريليون دولار.

وتمتلك الإمارات 5 صناديق سيادية تبلغ أصولها مجتمعة نحو 1.24 تريليون دولار، ما يزيد على حجم أصول ثاني أكبر صندوق سيادي في العالم، مؤسسة الاستثمار الصينية (CIC)، البالغة 1.04 تريليون دولار، كما أن الصناديق الإماراتية تمثل نحو 44.7 في المئة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في المنطقة العربية.

وجاءت أكبر 4 صناديق سيادية عربية ضمن الـ10 الكبار على مستوى العالم، وهي الهيئة العامة للاستثمار في المركز الثالث عالميًا، وجهاز أبو ظبي للاستثمار (ADIA) في المركز الرابع عالميًا، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) في المركز السابع، في حين جاءت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (ICD) في المركز العاشر، وبلغت قيمة أصول الصناديق الأربعة مجتمعة 2.1 تريليون دولار ما يمثل 75 في المئة من إجمالي أصول الصناديق السيادية العربية.

وتراجع ترتيب أكبر صندوق سيادي في الإمارات وهو جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) إلى المركز الرابع عالميًا والثاني عربياً وذلك رغم ارتفاع أصوله بنحو 12 في المئة لتصل حاليًا إلى 649.2 مليار دولار، مقارنة بـ579.6 مليار في مارس الماضي، فيما استطاع صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) الذي يحتل الترتيب السابع عالمياً والثالث عربياً أن يرفع إجمالي أصوله بنحو 7.5 في المئة وبأكثر من 30 مليار دولار خلال العام الجاري لتصل إلى 430 ملياراً، مقابل 400 مليار دولار بنهاية عام 2020. وشهدت أصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (ICD) تراجعًا طفيفًا بنحو 0.94 في المئة لتصل إلى 302.3 مليار دولار.

وعلى المستوى العالمي، حافظ صندوق التقاعد الحكومي النرويجي على صدارته عالميًا، عبر إدارته أصولًا بقيمة 1.3 تريليون دولار، يليه الصندوق الصيني «مؤسسة الاستثمار الصينية (CIC)» بقيمة أصول 1.04 تريليون دولار، وذلك وفقًا لبيانات (SWFI).