إكسير لحياةٍ بلا أمراض.. إنه «العصير المعجزة»

تأثيرات وقائية مضادة للخلايا السرطانية المختلفة

.
كشفت دراسة بريطانية عن العصير الذي يتمتع بقدرات وقائية كيميائية، والذي من شأنه أن يُقلِّل من خطر الإصابة بالسرطان وارتفاع ضغط الدم.
 
ونقلت صحيفة Express البريطانية عن الدراسة أن عصير الشمندر يمكن أن يمنح الإنسان عمراً أطول» ووصفته بأنه «إكسير لحياة بلا أمراض».
وأضافت أن هذا المشروب يكتسب لونه الغني من مادة البيتالين، وهي أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، وتتمتع بقدرات وقائية كيميائية ضد بعض أنواع الخلايا السرطانية، مرجِّحةً أن تكافح مادة البيتالين الجذور الحرة وتساعد على العثور والتخلص من الخلايا غير المستقرة في الجسم، وهذا يؤدي لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
 
كما تناولت الدراسة التأثيرات الوعائية للنترات الغذائية الموجودة في جذر الشمندر، وأكدت أن النتائج أثبتت أن لها مجموعة من التأثيرات المفيدة للأوعية الدموية، من بينها خفض ضغط الدم وتثبيط تراكم الصفائح الدموية وتحسين القدرة على أداء التمارين سواء للأفراد الأصحاء أو المرضى، الذين يعانون من أمراض الشرايين الطرفية.
 
أشارت أيضاً إلى أن «الأنظمة الغذائية التقليدية اليابانية ودول حول البحر المتوسط تُعتبر صحية بشكلٍ عام، وأنهما يرتبطان بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وطول العمر دون المعاناة من أمراض».
 
كما أرجعت السبب إلى أن النظامين الياباني والمتوسطي يشتركان في العديد من أوجُه التشابه، فكلاهما غني بالفواكه والخضروات والأسماك وقليل من اللحوم الحمراء، وربما يكون المحتوى الشائع المفيد الرئيسي هو محتوى النترات الغذائية العالي.
 
وأظهرت الدراسة أن مستخلص و عصير الشمندر الأحمر له تأثيرات وقائية مضادة للخلايا السرطانية المختلفة، مثل سرطان البروستات والثدي والكبد والرئة والمريء والجلد، وأكدت أن الباحثين ذكروا أن «الفوائد الإيجابية لعصير الشمندر تعود بشكلٍ عام إلى البيتانين وهو المكوِّن الرئيسي للبيتايسانين، المضاد القوي للأكسدة».
 
ولفتت إلى أن «جذر الشمندر يمثل مصدراً آمناً بشكلٍ خاص للنترات الغذائية، وأن عصيره يحتوي على الميكروبيوم الذي يحسّن علامات صحة القلب والدماغ، من خلال الـ«دسباقتريوز»، وهي بكتيريا مفيدة، والتي يمكن أن تساعد كميات قليلة منها في تحسين تدفق الدم.
 
وفي نهاية الدراسة، نصح الخبراء بتناول عصير الشمندر مع ضرورة الحصول على كميات أقل من الدهون المشبعة والسكر والملح، للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

أخبار ذات صلة