اتهام ترامب لبايدن.. اذلّ الولايات المتحدة أكثر من ايّ رئيس سابق

ترامب: اميركا تمرّ في ظرف عصيب ولم تُهن البلد هذا الحد من قبل

.

على إثر الإشكالات الحاصلة في افغانستان وخصوصاً في كابول عاصمتها، وجّه الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب تصريحاً قاسياً هاجم فيه الرئيس الحالي جو بايدن قائلاً انّ هذا الاخير قد أذلّ الولايات المتحدة أكثر من ايّ رئيس مرّ عليها.

وفي مقابلة له مع شبكة فوكس نيوز، اعتبر ترامب أن قرار بايدن بالانسحاب من كابول جاء متسرعاً وقد تجاوز ما فعله الرئيس الأميركي الأسبق، جيمي كارتر عام 1979، إبان أزمة الرهان في سفارة واشنطن في إيران.

وقال الرئيس السابق إنه وقت فظيع بالنسبة لأميركا، ولا يعتقد أنه في كل السنوات التي مرّت كانت البلد مهانة إلى هذا الحد، مضيفاً أنه لم يحدث شيء مثل ذلك الذي حدث في أفغانستان، مشدّداً أن ما حدث في كابل تجاوز ما حدث في رحلات الإجلاءالشهيرة في سايغون بفيتنام عام 1975.

وأشار إنه حذر رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان، الملا عبد الغني بردار خلال المكالمة التي جمعت الرجلين العام الماضي، من أن الولايات المتحدة سترد بعشرة أضعاف إذا تعرض أميركي للأذى أو تعدى المسلحون على مناطق بعينها.

واعتبر انّ ما يحصل في افغانستان هو نتيجة لصفقة مع السلطات المحلية، وأضاف انه لم يكن يثق على الإطلاق بالرئيس الأفغاني الهارب، أشرف غني وحكومته، معتبراً أنها كانت فاسدة وتسعى وراء المال فقط.

يُذكر ان ترامب أصدر بياناً يوم الأحد، دعا بايدن إلى الاستقالة بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابل، متهماً بايدن بسوء الإدارة في ملفات أخرى مثل جائحة كورونا