بايدن في ذكرى 11 أيلول: من الضروري أن نثق في بعضنا البعض

القوى المظلمة أثّرت على وحدة الأميركيّين.. لكن لم تكسرها

.

في الذكرى العشرين لهجمات 11 أيلول الأميركية سجّل رئيس الولايات المتحدة جو بايدن رسالة مصوّرة يوم أمس الجمعة دعا فيها المواطنين إلى الوحدة التي هي برأيه أعظم قوة لديهم.

وقال بايدن: «الوحدة لا تعني أنه علينا جميعًا أن نؤمن بالشيء نفسه، لكن من الضروري أن نحترم بعضنا بعضا، وأن نثق فيبعضنا البعض

وأشاد بقتلى الهجمات وآلاف المصابين، وكذلك أعضاء فرق الإطفاء وأطقم التمريض وغيرهم، ممن خاطروا بأرواحهم أو فقدواحياتهم خلال مهمات الإنقاذ التي تلت الهجمات وإجراءات التعافي.

وأقرّ بايدن بالقوى المظلمة في الطبيعة البشريةالخوف والغضب والاستياء والعنف ضد الأميركيين المسلمين وهم أتباعمخلصون لدين مسالم، مشيرًا إلى أنّ تلك القوى أثرت على الوحدة الأميركيّة لكن لم تكسرها.

وسيتوجه بايدن وزوجته اليوم إلى نيويورك التي باتت رمزاً للهجمات التي حصلت، حيث دُمّر برجا مركز التجارة العالمي فيها،إضافةً إلى شانكسفيل في بنسلفانيا حيث تحطمت طائرة خطفها 4 متشددين، وإلى أرلينغتون في فيرجينيا قرب واشنطن،حيث تعرضت وزارة الدفاع لهجوم.

ومن غير المتوقع أن يقوم الرئيس الأميركي بالتحدّث علناً خلال الفعاليات المقررة لإحياء هذه الذكرى، وذلك بسبب الانتقادات الكبيرة التي يواجهها في ظل إدارته الانسحاب من أفغانستان ومكافحته لاحتواء جائحة كوفيد-19.