المشاكل في المطار إنتهت.. «طالبان»: ندعو لاستئناف الرحلات الدولية مع أفغانستان

تشغيل عدد محدود من طائرات المساعدات وطائرات الركاب

.
أعلنت وزارة الخارجية في حكومة «طالبان» بأفغانستان اليوم الأحد إستئناف رحلات الطيران الدولية، وتعهدت بالتعاون الكامل مع شركات الطيران، وقالت إن المشكلات في مطار كابول تم حلها.
المتحدث بإسم الوزارة عبد القهار بلخي قال أن تعليق الطيران الدولي ترك العديد من الأفغان عالقين في الخارج، ومنَع العديد من الناس من السفر للعمل أو الدراسة.
 
وتابع: «مع حل جميع المشكلات في مطار كابول الدولي وبعد أن أصبح المطار قابلاً للتشغيل بشكلٍ كامل للرحلات الداخلية والدولية، تُطمئن إمارة أفغانستان الإسلامية حلفاءها بشأن تعاونها الكامل مع شركات الطيران».
 
 بيان الخارجية أتى وسط تكثيف الحكومة الجديدة المنبثقة عن حركة «طالبان» جهودها لفتح البلاد مرة أخرى وكسب قبول دولي في أعقاب سقوط حكومة الرئيس أشرف غني الشهر الماضي.
 
ويتم العمل على تشغيل عددٍ محدود من طائرات المساعدات وطائرات الركاب في المطار. لكن الرحلات التجارية العادية لم تُستأنف بعد منذ وقفها في أعقاب إجلاءٍ إتّسم بالفوضى لعشرات الآلاف من الأجانب والأفغان المعرّضين للخطر بعد سيطرة «طالبان» على العاصمة كابول.
 
وأُعيد فتح المطار، إثر الأضرار التي تعرض لها أثناء عمليات الإجلاء، بمساعدة فرق فنية من قطر وتركيا. وعرضت بعض شركات الطيران، ومنها «الخطوط الجوية الباكستانية»، تقديم خدمات محدودة وعثر بعض الأشخاص على أماكن على طائرات لكن الأسعار تردد أنها أضعاف السعر العادي.
 

أخبار ذات صلة