تجنبوا الخطأ في علاج «كوفيد-19» بالمنزل

ما تأثير المضادات الحيوية على المناعة؟

.
أكد الدكتور بوريس تشورادزي كبير أطباء عيادات «K + 31» أن تناول المضادات الحيوية من دون وصفة الطبيب عند الإصابة بمرض «كوفيد-19»، يؤدي إلى إضعاف الإستجابة المناعية.
 
وحذَّر من تناول المضادات الحيوية عند الإصابة بعدوى الفيروس التاجي المستجد، لأنها يمكن أن تعيق التعافي من المرض وتزيد من سوء الحالة الصحية للمريض.
 
أضاف: «المضادات الحيوية فعالة ضد العدوى البكتيرية، وليس العدوى الفيروسية. ولكن يمكن وصفها لمرضى «كوفيد-19» الذين تسببت إصابتهم به في تطور أمراض أخرى».
 
وقال: «غالباً ما تنضم العدوى البكتيرية في المرحلة الثانية إلى المصابين بـ«كوفيد-19»، لذلك لا حاجة قبل ذلك إلى وصف المضادات الحيوية للمريض. لأن المضادات الحيوية تُستخدم في علاج العدوى البكتيرية فقط».
 
وتابع: «المضادات الحيوية يمكن أن تؤثر سلباً في الإستجابة المناعية. ومهمة منظومة المناعة هي مكافحة العدوى الفيروسية. لذلك فإن الإستخدام غير العقلاني للمضادات الحيوية يمنع منظومة المناعة من تنفيذ مهمتها».
 
كما رأى أنه «في حال إستمرت الحمى فترة طويلة ودرجة الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية لمدة 3 أيام وأكثر وظهور أعراض ضيق التنفس وانخفاض مستوى تشبُّع الأوكسجين الى دون 95 يجب طلب المساعدة الطبية».