عون يوقّع مراسيم لاعطاء مساعدة اجتماعية

وزارة المال ستدعمها بسلفة تبلغ 810 مليار

.

وقع رئيس الجمهورية ميشال عون ظهر اليوم المرسوم الرقم 8737 القاضي باعطاء مساعدة اجتماعية مؤقتة لجميع العاملين في القطاع العام، تدفع بحسب الشروط الواردة في المرسوم.

ونصت المادة الأولى من المرسومتحدد قيمة المساعدة بنصف راتب عن شهر تشرين الثاني ونصف راتب عن شهر كانون الأول 2021 وتحتسب على أساس الراتب او الاجر او المعاش التقاعدي من دون أي زيادة مهما كان نوعها او تسميتها وتسدد على دفعتين متساويتين على ان لا تقل الدفعة الواحدة عن 1,500,000 ليرة لبنانية ولا تزيد عن3,000,000 ليرة لبنانية.

وتابع المرسوم: سوف تعطى وزارة المال سلفة خزينة بقيمة 810 مليار ليرة لبنانية لدفع هذه المساعدة.

كذلك، وقع عون المرسوم الرقم 8738 القاضي باعطاء منح تعليم بصورة موقتة للمستخدمين والعمال عن العام الدراسي 2021-2022.

وبحسب ما ذُكر في المرسوم فإن قيمة المنحة تبلغ مليون ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس الرسمية او المجانية او المؤسسات المجانية الخاصة بذوي الاحتياجات الإضافية او الجامعة اللبنانية، ومليونا ليرة لبنانية للطالب المنتسب الى المدارس او الجامعات الخاصة. 

ولكي يستفيد الطالب من هذه المنحة يجب ان يكون قد اكمل الثالثة من عمره قبل 31/1 من السنة المدرسية ولم يتجاوز الخامسة والعشرين، وان يكون مسجلا في احدى الجامعات او المدارس النظامية ولا تعتبر المدارس الليلية مدارس نظامية.

ووقّع عون المرسوم الرقم 8739 القاضي باعطاء تعويض نقل شهري مقطوع للعسكريين في الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة والضابطة الجمركية وشرطة مجلس النواب من مختلف الرتب بقيمة مليون و200 الف ليرة لبنانية يضاف الى تعويض الانتقال اليومي المستحق للعسكريين. ويعمل بالمرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية. 

كذلك، وقع المرسوم رقم 8740 القاضي بتعديل قيمة بدل النقل اليومي الذي يتوجب على صاحب العمل ان يعطيه للاجير عن كل يوم حضوري فعلي الى مركز العمل والمنصوص عنه في المادة الأولى من القاون الرقم 217 تاريخ 30/3/2012 (إعطاء الاجراء تعويض إضافي) بحيث تصبح 65 الف ليرة لبنانية. ويعمل بالمرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية.

ووقع المرسوم رقم 8741 القاضي بتعديل مقدار تعويض النقل الموقت للعاملين في القطاع العام بحيث يصبح 64 الف ليرة لبنانية عن كل يوم حضور فعلي. ويعمل بالمرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية.

كما وقّع المرسوم 8742 القاضي بتشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: القاضي المتقاعد في منصب الشرف كلود كرم رئيساً، المحامي فواز كبارة نائبا للرئيس، القاضية المتقاعدة في منصب الشرف تيريز علاوي والدكتور على بدران والدكتور جو معلوف والدكتور كليب كليب أعضاء.