صفير لوفد الخزانة الأميركية: المصارف ملتزمة بالمساهمة في مكافحة الفساد

الوفد ركز على على أهمية تشديد التدقيق بالتحويلات المالية

.
أكد رئيس جمعية مصارف لبنان سليم صفير لوفد الخزانة الأميركية أن ممثلي القطاع المصرفي في لبنان ما زالوا يبذلون جهودهم، في ظل الظروف الحالية، لممارسة العناية الواجبة المناسبة والسيطرة على تدفق الأموال عبر النظام المصرفي وتطبيق معايير الامتثال المطلوبة.
وأكّد صفير التزام المصارف بالمساهمة في مكافحة الفساد.
كما أثار مع الوفد قلق القطاع إزاء المخاطر التي يتحملونها المصارف والمودعين في ظل هذه الظروف، في حين فشلت الحكومة حتى اليوم في تحقيق الإصلاحات المطلوبة من الشعب اللبناني والمجتمع الدولي.
الوفد الأميركي ركز على على أهمية محاربة الفساد وحثّ المصارف على تشديد التدقيق في التحويلات المالية، مؤكداً على ضرورة بذل جهود جادة للتحقيق في التجاوزات المحتملة التي قد ترتكبها الشخصيات البارزة سياسياً (PEPs) وأي شخص يمكنه الوصول إلى الأموال العامة.
وشدّد الوفد على الضعف الذي يعاني منه القطاع المصرفي اليوم والمرتبط بتدني التبليغ للمعاملات المشبوهة التي تُرفع للجنة التحقيق الخاصة.
وتم الإتفاق بين الوفد وجمعية مصارف لبنان على الحاجة إلى الاستمرار في تلبية ومعالجة القلق الناجم عن التحديات المالية الحالية بشكل صحيح وعلى ضرورة تعزيز معايير معرفة العميل الكترونياً (KYC) وممارسات الامتثال.