رسالة خاصة من هوكشتاين إلى عون سلّمتها شيا.. ينتظر الرد اللبناني

نسخة سُلّمت إلى بري وميقاتي فيها إجابات على ايضاحات كان طلبها رئيس الجمهورية

.

كشفت تقارير إعلامية أن السفيرة الأميركية دوروثي شيا التي زارت أمس بعبدا، حملت إلى رئيس الجمهورية ميشال عون عرضاً مكتوبا من الوسيط الأميركي السفير آموس هوكشتاين حيال ملف ترسيم الحدود البحرية

المصادر الموثوقة اوضحت لنداء الوطن أنّ مضمون العرض الأميركي الذي سلّمته شيا إلى عون ينصّ على ما كان قد تم التوافق عليه شفهياً مع رئيس الجمهورية خلال زيارة هوكشتاين الأخيرة إلى بيروت، خصوصاً لناحية انطلاق التفاوض اللبناني من إحداثيات الخط 23 توصلاً إلى الاتفاق النهائي على الترسيم البحري للحدود اللبنانية الجنوبية مع إسرائيل.

بدورها، لفتت النهار إلى أن السفيرة الاميركية حملت رسالة خطية من هوكشتاين وسلمت نسخة عنها لكل من الرئيس ميشال عون وللرئيس نبيه بري ولرئيس الحكومة نجيب ميقاتي . وأوضحت مصادر ديبلوماسية ان الرسالة تضمنت عرضاً خطياً للطرح الذي كان قدمه شفهياً هوكشتاين في ما يتعلق بالترسيم البحري على الحدود الجنوبية مع اجابات على ايضاحات كان طلبها رئيس الجمهورية من الموفد الاميركي. كما تضمنت الرسالة رسماً بيانياً للخط الذي اقترحه هوكشتاين لحقل قانا، وهو الخط المرتكز على الخط 23 مع تضمنه حقل قانا .ورجحت المصادر ان يتم درس العرض الاميركي الخطي والاجابة عليه بوجهة نظر لبنانية رسمية.

من جهتها، أشارت معلومات «الجمهورية» الى انّ شيا سلّمت عون رسالة خاصة من هوكشتاين، شكّلت تلبية لمطلب رئيس الجمهورية بأن يرسل اليه النصوص التي تترجم العرض الشفهي الذي تقدّم به في لقاءاته البيروتية في الخريف الماضي مُرفقاً بالخرائط لعملية ترسيم الخطوط كما يقترحها. وأبلغت شيا رئيس الجمهورية بأنّ نسخاً من التقرير وصلت الى كل من الرئيس نبيه بري والرئيس نجيب ميقاتي، وانّ هوكشتاين ينتظر موقف لبنان الرسمي ليحدد موعد زيارته المقبلة الى بيروت.