اكتشاف أكثر من 450 قبراً قرب مدينة إيزيوم الأوكرانية بعد استعادتها من الروس

اكتشاف أكثر من 450 قبراً قرب مدينة إيزيوم الأوكرانية بعد استعادتها من الروس

.

اكتشاف أكثر من 450 قبراً قرب مدينة إيزيوم الأوكرانية بعد استعادتها من الروس

مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بصدد إرسال بعثة

أكّد المستشار الرئاسي الأوكراني ميخاييلو بودولياك اكتشاف أكثر من 450 قبراً قرب مدينة إيزيوم الأوكرانية بعد استعادتها من القوّات الروسية مؤخراً.

وكتب في تغريدة: هذا واحد من مواقع دفن جماعية أخرى اكتشفت قرب إيزيوم. على مدى أشهر هيمن الرعب والعنف والتعذيب وعمليات القتل الجماعية في الأراضي المحتلة.
ودعا مرة جديدة الأطراف الداعمة لأوكرانيا إلى إرسال أسلحة لكي لا يترك المواطنون وحدهم في مواجهة الشرّ.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس اكتشاف مقبرة جماعية في إيزيوم من دون تقديم أيّ تفاصيل حول عدد الأشخاص أو سبب الوفاة. لكن مسؤولاً في الشرطة المحليّة يُدعى سيرغيي بوتفينوف، أوضح أنّ بعض القتلى قضوا بالرّصاص وآخرين في عمليات قصف بالإضافة إلى إيجاد غرف تعذيب.

من جهتها، أعلنت مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الجمعة أنّها بصدد إرسال بعثة بأسرع وقت إلى مدينة إيزيوم الأوكرانية التي حُرّرت من الإحتلال الروسي قبل فترة قصية، للتحقّق من إدّعاءات السلطات الأوكرانية حول وجود مقبرة جماعية فيها وحدوث تصفيات.

وقالت الناطقة باسم المفوضيّة إليزابيث ثروسيل: زملاؤنا في أوكرانيا في بعثة مراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، يتحقّقون من هذه الإدّعاءات ويريدون تنظيم زيارة إلى إيزيوم لتحديد ظروف مقتل هؤلاء الأشخاص الذين عثر على جثثهم في المدينة.

وسجّلت أوكرانيا أكبر المكاسب في منطقة خاركيف الحدودية مع روسيا بالإضافة إلى آلاف الكيلومترات المربعة من القوّات الروسية، منذ مطلع أيلول في إطار هجوم مضاد شنّته على جبهات عدة.