بالصور – وصول باخرة AK AMBITION محملة بحبوب الذرة والزيت النباتي الى مرفأ طرابلس

تامر: من غير المقبول جعل الدول رهينة للإمدادات الغذائية الخارجية

.

رست الباخرة Ak AMBITION الأوكرانية في مرفأ طرابلس محملة بحبوب الذرة والزيت النباتي، قادمة من أوكرانيا إلى لبنان.
وكان باستقبالها السفير الأوكراني في لبنان ايهور اوستاش على رأس وفد من السفارة الاوكرانية، مدير المرفأ أحمد تامر، نقيب عمال المرفأ أحمد السعيد، والوكلاء البحريين وحشد من المعنيين العاملين في المرفأ.

بالمناسبة ألقى تامر كلمة شكر فيها الدولة الاوكرانية وسفيرها على الجهود التي تبذل في سبيل تأمين الحبوب والذرة والزيت للشعب اللبناني. كما وأثنى على العلاقة والتنسيق بين البلدين وبلدان البحر الأسود آملا أن تستمر هذه العلاقة المتينة من اجل ان تثمر نجاحات لكلا البلدين، مؤكدا أن الدولة الاوكرانية أثبتت انها تقف إلى جانب الشعب اللبناني خلال الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان واهتمامها بالأمن الغذائي لشعبه.

وأضاف: لغاية تاريخه يوجد 17 مليون طن من الحبوب لا تزال موجودة في المخازن معدة للتصدير من محصول العام السابق في أوكرانيا.
لقد أدى هجوم روسيا إلى تغيير سلاسل الإمداد الغذائي في العالم. المنتجات التي لن تتمكن أوكرانيا من توريدها إلى السوق العالمية تثير سلسلة من ردود الفعل: فالبلدان المتقدمة تزيد مخزونها، والعديد من البلدان تحد من التجارة في ظل حالة عدم اليقين. ونتيجة لذلك، ترتفع الأسعار بشكل أكبر ويزداد خطر الجوع في البلدان الفقيرة.

نعتقد أنه من غير المقبول جعل الدول رهينة للإمدادات الغذائية الخارجية.

يُعدّ تصدير الحبوب الأوكرانية ضروريًا لضمان الاستقرار الاقتصادي العالمي، والتغلب على الزيادات الحادة في الأسعار والتخفيف من تأثير أزمة الغذاء على الأشخاص الأكثر ضعفًا في إفريقيا وآسيا.

إن أوكرانيا والمزارعين الأوكرانيين مستعدون للوفاء بالتزاماتهم في توريد الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى إلى السوق العالمية لتلبية الطلبات المتزايدة من الغذاء.

تهدف أوكرانيا إلى مواصلة صادراتها لمنع حدوث أزمة غذائية في جميع أنحاء العالم. تمكنا من زيادة قدرة الشحنات البرية والنهرية. في شهر آب، تم تصدير ما يقرب من 1.6 مليون طن من المنتجات الزراعية من موانئ نهر الدانوب، عن طريق السكك الحديدية – حوالي 1 مليون طن ، وعن طريق البر – أكثر من 0.6 مليون طن من المنتجات الزراعية. وهكذا، تم تصدير ما مجموعه 3.3 مليون طن من المنتجات الزراعية من موانئ أوديسا والموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب في شهر آب. إجمالاً 220 سفينة و 5 مليون طن تم تصديرهم من منطقة أوديسا.