بالتفاصيل – 50 رقم قياسي عالمي عربي في كتاب «غينيس» 2023… وانجاز للبنان بينها!

.

كشفت «غينيس» للأرقام القياسية عن نسخة كتابها السنوي 2023، اليوم، في مختلف أنحاء العالم، وطغى على إصدار هذا العام الأرقام القياسية المتعلقة بالأرض والفضاء، بالإضافة إلى إنجازات حقّقها أصحاب الهمم بعد إعلان فئات مخصّصة لهم العام الماضي لضمان المنافسة العادلة في مجال الأرقام القياسية عالمياً.

وقال كريج جلينداي، الرئيس التحريري لكتاب «غينيس» للأرقام القياسية: رصدنا نحو 40 ألف طلب هذا العام لنحضّر نسخة (غينيس) للأرقام القياسية 2023. لا يزال الناس من جميع مناحي الحياة مفتونين بالقدرات الخارقة، وقد تلقينا طلبات من جميع أنحاء الكوكب وحتى من الفضاء. وهذا ما جعل هذا الإصدار الجديد يحمل عنوان من خارج هذا العالم.

رصد الكتاب أكبر مبنى مغطّى بالمرايا في السعودية حقّقته الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وأكثر عدد مسارات على منزلق مائي حقّقه موسم الرياض. كما تضمّن الإنجاز الذي شارك فيه الفنان محمد عبدو عن أكثر نسخ هولوغرام متشابهة ومتزامنة لإنسان، وأكبر ساعة على برج حقّقته أبراج البيت وهو مجمّع الأبراج في مكة المكرمة مقابل المسجد الحرام، وأطول منارة في جدة، وأكبر قبة جيوديسية والتي حققته سوبردوم جدة التي كسرت رقماً آخر عن أكبر قبّة في العالم ذات سقف متواصل.

كما رُصِد إنجازَين لاحتفال نور الرياض السنوي عن أكبر هيكل من أضواء LED والزخرفة المعلّقة الأكثر لمعاناً في العالم، بالإضافة إلى إنجاز الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن أكبر مجسّم لسيارة فورمولا 1 مبنيّة من قطع الليغو.

ومن الإمارات، رصد الكتاب جُملة من المبادرات الإنسانية أبرزها إنجاز حملة أجمل شتاء في العالم من خلال مبادرة لنجعل شتاءهم أدفأ التي حقّقته مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية وشركائها وصانع المحتوى حسن سليمان أبوفلة. وسُجِّل إنجاز بعد جمع أكبر تبرّع لعلاج مريض حققته هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بقيمة فاقت 8 مليون درهم إماراتي (حوالي 2,2 مليون دولار)، وإنجاز جمعية الإمارات للأورام لأكثر عدد من أشرطة التوعية التي يتم صناعتها خلال ساعة.

وعادت شركة فرح إكسبيرينسز من أبوظبي برقمٍ قياسي جديد في نسخة هذا العام من الكتاب عن أكبر عدد مشاركات في تلوين لوحة عملاقة. كما استعاد الكتاب إنجاز هيئة كهرباء ومياه دبي لأول مختبر مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وصورة لأطول مبنى برج خليفة حققته إعمار العقارية، وجيفورا الفندق الأطول في العالم. إلى ذلك، سجّلت الإمارات أكبر حديقة مائية قابلة للنفخ أكوافن، وأكبر مسبح مخصص للغوص ديب دايف دبي، وأطول Zipwire في رأس الخيمة، وأكبر رقصة متزامنة لسيارات حققتها كل من بلاي ستيشن الشرق الأوسط بالتعاون مع مجموعة ITP الإعلامية.

في مصر، سجّل نادي الأهلي المصري إنجازاً لأكثر عدد انتصارات بدوري أبطال أفريقيا، وأثقل وأكبر ثريا في مسجد مصر، وأكبر كفّ يد لإنسان الذي حقّقه العملاق المصري محمد شحاته. وشهد الكتاب إنجازاً آخر للرياضي العالمي محمود أيوب عن أكثر عدد تكرارات ضغط على إصبع واحد خلال دقيقة.

وتصدّر إنجاز الفنان العراقي الشاب سعيد هويدي صفحات الكتاب عن أكبر لوحة مصنوعة بالخيوط والمسامير والتي جسّد فيها صورة للمؤثرة المصرية لجينة صلاح لرفع الوعي حول جمال المصابين بالبهاق. كما استطاع فنان التوازن ابراهيم صادق في إيصال إنجازه إلى صفحات الكتاب في أكثر عدد بيض متوازن على ظاهر الكف بواقع 18 بيضة.

من جهته، استطاع الرياضي الأردني عبدالكريم خطّاب من تحقيق الرقم القياسي العالمي لأعلى وزن أثقال عن فئة أصحاب الهمم. وفي الكويت، حققت LOOPZ رقماً لأطول منزلق داخلي. وحقّق المغامر الكويتي الشاب يوسف الرفاعي رقماً لأصغر شخص يتسلّق القمم البركانية السبع الأعلى في العالم.

لبنانيّاً، وجدت اللبنانية دارين بربر مكاناً لها في صفحات الكتاب، والذي حققته بقدم واحدة، لأطول فترة في وضعية القرفصاء على حائط.

كما رصد الكتاب إنجازاً مغربياً حققه أيوب التواب عن أكثر عدد شقلبات عكسية على قدم واحدة.

وكان للرياضي القطري أحمد الشهراني مكان في صفحات الكتاب الجديد، عن إنجازه لأسرع وقت في عبور دولة قطر على كرسي متحرك. ورصد الكتاب إنجازات قطرية أخرى مثل أطول لعبة أفعوانية داخلية حققتها دوحة كويست من خلال مرفق EpiQ، بالإضافة إلى أكثر عدد جنسيات في درس يوجا حققته السفارة الهندية لدى الدوحة.

ورصد الكتاب من الجزائر أكبر صحن كسكس حقّقه معرض الجزائر الدولي، وأطول مئذنة حققه جامع الجزائر. ومن البحرين، دخل إنجاز آدم سعيد صفحات الكتاب عن أسرع وقت في تحديد أسماء الدول من خرائطها. بينما حقق السوري محمد فيضو الرقم القياسي العالمي لأكثر عدد تكرارات ضغط بوزن إضافي 40 باوند خلال 3 دقائق. ومن السودان دخل الملهم السوداني ابراهيم رحمة صفحات الكتاب بأكثر عدد ضربات جزاء خلال ساعة حققها بقدم واحدة.

ويتقدّم صفحات النسخة الجديدة مقتطفات من الشرق الأوسط وانجازات قياسية من اليوم العالمي لـ«غينيس» للأرقام القياسية، يتبعها فصل مخصص للأرقام القياسية المتعلقة بالفضاء، ثم فصل عن الحياة على كوكب الأرض، وفصل عن الجسم البشري، وفصل عن المآثر غير العادية، وفصل عن رحلات حول العالم في 300 رقم قياسي، وفصل عن الهندسة الخارقة وفصل عن الترفيه، وفصل عن العالم الحديث، وفصل عن الإنجازات القياسية في الرياضة.

كما تتضمّن النسخة الجديدة تكنولوجيا تسمح بمشاهدة الأرقام القياسية بطريقة ثلاثية الأبعاد، وأهم 25 رقم قياسي متعلّق بألعاب الفيديو.