القضاء يمنع ترامب من تعديل قوانين اللجوء إلى أميركا

القضاء الأميركي يمنع ترامب من تعديل قوانين اللجوء
. القضاء الأميركي يمنع ترامب من تعديل قوانين اللجوء

السهم – بلومبيرغ –

أوقف قاض فيدرالي المحاولة الأخيرة لإدارة ترامب لتقييد قوانين اللجوء الأميركية التي تستهدف المهاجرين قبل أن تدخل حيز التنفيذ يوم الإثنين.

القرار يضع قيودا على الأحقية في اللجوء بالنسبة للمهاجرين الباحثين عن ملاذ في الولايات المتحدة.

واتفق قاضي المحكمة الجزئية الأميركية جيمس دوناتو في سان فرانسيسكو يوم الجمعة مع محامي حقوق المهاجرين على أن وزير الأمن الداخلي بالوكالة تشاد وولف يفتقر إلى سلطة إصدار القانون، سيكون الأمر متروكًا لإدارة بايدن القادمة لتقرير ما إذا كانت ستستأنف أمر دوناتو الأولي.

وقال نيلز فرينزين، أستاذ قانون الهجرة بجامعة جنوب كاليفورنيا: «يمكن للإدارة الجديدة من الناحية النظرية قبول حكم المحكمة والتوقف عن الدفاع عن الدعوى والموافقة على سحب القاعدة على أساس عدم وجود أي سلطة لإصدارها في المقام الأول».

الأمر القضائي يعتبر تقويض لجهود إدارة ترامب التي استمرت 4 سنوات لكبح جماح اللاجئين من أمريكا الوسطى الذين يلتمسون اللجوء في مجموعات حقوق المهاجرين الأميركية التي تم رفع دعاوى قضائية لمنعها من التنفيذ.

اتبع دوناتو ما لا يقل عن أربعة قضاة اتحاديين آخرين وجدوا في تحديات حديثة لقواعد وزارة الأمن الداخلي المختلفة أن وولف يفتقر إلى السلطة كوزير للأمن الداخلي بالوكالة لأن ترشيحه في نوفمبر 2019 لم يؤكده مجلس الشيوخ أبدًا.

يعد إصلاح قانون اللجوء المتوقف الآن جزءًا من الجهود الحثيثة التي تبذلها إدارة ترامب لإغلاق الأبواب أمام المهاجرين، على وجه الخصوص، أمام اللاجئين الهاربين من الاضطهاد، حتى مع قرب انتهاء ولايته.